فصل: من لطائف وفوائد المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ورَأْيُ البصريين أرجح من ناحية تصاريف هذا اللفظ.
وذهب الكوفيون إلى أن أصله وِسْم بكسر الواو لأنه من السمة وهي العَلامة، فحذفت الواو وعوضت عنها همزة الوصل ليبقى على ثلاثة أحرف ثم يتوسل بذلك إلى تخفيفه في الوصل، وكأنهم رأوا أن لا وجه لاشتقاقه من السمو لأنه قد يستعمل لأشياء غير سامية وقد علمتَ وجه الجواب، ورأي الكوفيين أرجح من جانب الاشتقاق دون التصريف، على أن همزة الوصل لم يعهد دخولها على ما حذف صدره وردوا استدلال البصريين بتصاريفه بأنها يحتمل أن تكون تلك التصاريف من القلب المكاني بأن يكون أصل اسم وسم، ثم نقلت الواو التي هي فاء الكلمة فجعلت لامًا ليتوسل بذلك إلى حذفها ورد في تصرفاته في الموضع الذي حذف منه لأنه تنوسي أصله، وأجيب عن ذلك بأن هذا بعيد لأنه خلاف الأصل وبأن القلب لا يلزم الكلمة في سائر تصاريفها وإلا لما عرف أصل تلك الكلمة.
وقد اتفق علماء اللغة على أن التصاريف هي التي يعرف بها الزائد من الأصلي والمنقلب من غيره.
وزعم ابن حزم في كتاب الملل والنحل أن كلا قولي البصريين والكوفيين فاسد افتعله النحاة ولم يصح عن العرب وأن لفظ الاسم غير مشتق بل هو جامد وتطاول ببذاءته عليهم وهي جرأة عجيبة، وقد قال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} [النحل: 43].
وإنما أقحم لفظ اسم مضافًا إلى علم الجلالة إذ قيل {بسم الله} ولم يقل بالله لأن المقصود أن يكون الفعل المشروع فيه من شؤون أهل التوحيد الموسومة باسم الإله الواحد فلذلك تقحم كلمة اسم في كل ما كان على هذا المقصد كالتسمية على النسك قال تعالى: {فكلوا مما ذكر اسم الله عليه} [الأنعام: 118] وقال: {وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه} [الأنعام: 119] وكالأفعال التي يقصد بها التيمن والتبرك وحصول المعونة مثل: {اقرأ باسم ربك} [العلق: 1] فاسم الله هو الذي تمكن مقارنته للأفعال لا ذاته، ففي مثل هذا لا يحسن أن يقال بالله لأنه حينئذٍ يكون المعنى أنه يستمد من الله تيسيرًا وتصرفًا من تصرفات قدرته وليس ذلك هو المقصود بالشروع، فقوله تعالى: {فسبح باسم ربك العظيم} [الواقعة: 74] أَمْر بأن يقول سبحان الله، وقوله: {وسبحه} [الإنسان: 26] أمْر بتنزيه ذاته وصفاته عن النقائص، فاستعمال لفظ الاسم في هذا بمنزلة استعمال سمات الإبل عند القبائل، وبمنزلة استعمال القبائل شعار تعارفهم، واستعمال الجيوش شعارهم المصطلح عليه.
والخلاصة أن كل مقام يقصد فيه التيمن والانتساب إلى الرب الواحد الواجب الوجود يعدى فيه الفعل إلى لفظ اسم الله كقوله: {وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها} [هود: 41] وفي الحديث في دعاء الاضطجاع: «باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك أرفعه» وكذلك المقام الذي يقصد فيه ذكر اسم الله تعالى كقوله تعالى: {فسبح باسم ربك العظيم} أي قل سبحان الله: {سبح اسم ربك الأعلى} [الأعلى: 1] وكل مقام يقصد فيه طلب التيسير والعون من الله تعالى يعدى الفعل المسؤول إلى علم الذات باعتبار ما له من صفات الخلق والتكوين كما في قوله تعالى: {فاسجد له} [الإنسان: 26] وقوله في الحديث: «اللهم بك نصبح وبك نمسي» أي بقدرتك ومشيئتك وكذلك المقام الذي يقصد فيه توجه الفعل إلى الله تعالى كقوله تعالى: {فاسجد له} {وسبحه}.
أي نزه ذاته وحقيقته عن النقائص.
فمعنى {بسم الله الرحمن الرحيم} أقرأ قراءة ملابسة لبركة هذا الاسم المبارك.
هذا وقد ورد في استعمال العرب توسعات في إطلاق لفظ الاسم مرة يعنون به ما يرادف المسمى كقول النابغة:
نبئتُ زُرعة والسفاهةُ كاسمها ** يُهدى إليَّ غرائبَ الأَشعار

يعني أن السفاهة هي هي لا تُعرَّف للناس بأكثر من اسمها وهو قريب من استعمال اسم الإشارة في قوله تعالى: {وكذلك جعلناكم أمة وسطًا} [البقرة: 143].
أي مثل ذلك الجعل الواضح الشهير ويطلقون الاسم مقحمًا زائدًا كما في قول لبيد:
إلى الحوللِ ثم اسم السلام عليكُما

يعني ثم السلام عليكما وليس هذا خاصًا بلفظ الاسم بل يجئ فيما يرادفه مثل الكلمة في قوله تعالى: {وألزمهم كلمة التقوى} [الفتح: 26] وكذلك لفظ في قول بشار هاجيًا:
وكذاك كان أبوك يؤثر بالهُنَى ** ويظل في لَفْظِ النَّدى يتَرَدَّد

وقد يطلق الاسم وما في معناه كنايةً عن وجود المسمى، ومنه قوله تعالى: {وجعلوا لله شركاء قل سموهم} [الرعد: 33] والأمر للتعجيز أي أثبتوا وجودهم ووضعَ أسماء لهم.
فهذه اطلاقات أخرى ليس ذكر اسم الله في البسملة من قبيلها، وإنما نبهنا عليها لأن بعض المفسرين خلط بها في تفسير البسملة، ذكرتها هنا توضيحًا ليكون نظركم فيها فسيحًا فشدوا بها يدًا ولا تتبعوا طرائق قددًا.
وقد تكلموا على ملحظ تطويل الباء في رسم البسملة بكلام كله غير مقنع، والذي يظهر لي أن الصحابة لما كتبوا المصحف طولوها في سورة النمل للإشارة إلى أنها مبدأ كتاب سليمان فهي من المحكي، فلما جعلوها علامة على فواتح السور نقلوها برسمها، وتطويل الباء فيها صالح لاتخاذه قدوة في ابتداء الغرض الجديد من الكلام بحرف غليظ أو ملون.
والكلام على اسم الجلالة ووصفه يأتي في تفسير قوله تعالى: {الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم} [الفاتحة: 2، 3].
ومناسبة الجمع في البسملة بين علم الجلالة وبين صفتي الرحمن الرحيم، قال البيضاوي إن المُسمِّي إذا قصَد الاستعانة بالمعبود الحق الموصوف بأنه مُولي النعم كلها جليلها ودقيقها يذكر عَلَم الذات إشارة إلى استحقاقه أن يستعان به بالذات، ثم يذكر وصف الرحمن إشارة إلى أن الاستعانة على الأعمال الصالحة وهي نعم، وذكر الرحيم للوجوه التي سنذكرها في عطف صفة الرحيم على صفة الرحمن.
وقال الأستاذ الإمام محمد عبده: إن النصارى كانوا يبتدئون أدعيتهم ونحوها باسم الأب والابن والروح القدس إشارة إلى الأقانيم الثلاثة عندهم، فجاءت فاتحة كتاببِ الإسلام بالرد عليهم موقظة لهم بأن الإله الواحد وإن تعددت أسماؤه فإنما هو تعدد الأوصاف دون تعدد المسميات، يعني فهو رد عليهم بتغليظ وتبليد. وإذا صح أن فواتح النصارى وأدعيتهم كانت تشتمل على ذلك إذ الناقل أمين فهي نكتة لطيفة.
وعندي أن البسملة كان ما يرادفها قد جرى على ألسنة الأنبياء من عهد إبراهيم عليه السلام فهي من كلام الحنيفية، فقد حكى الله عن إبراهيم أنه قال لأبيه: {يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن} [مريم: 45]، وقال: {سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيًا} [مريم: 47] ومعنى الحفي قريب من معنى الرحيم.
وحُكِي عنه قوله: {وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم} [البقرة: 128].
وورد ذكر مرادفها في كتاب سليمان إلى ملكة سبأ: {إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين} [النمل: 30، 31].
والمظنون أن سليمان اقتدى في افتتاح كتابه بالبسملة بسنة موروثة من عهد إبراهيم جعلها إبراهيم كلمة باقية في وارثي نبوته، وأن الله أحيا هذه السنة في الإسلام في جملة ما أوحى له من الحنيفية كما قال تعالى: {ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل} [الحج: 78]. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري في البسملة:

قال عليه الرحمة:
الباء في بسم الله حرف التضمين؛ أي بالله ظهرت الحادثات، وبه وجدت المخلوقات، فما من حادث مخلوق، وحاصل منسوق، من عين وأثر وغبر، وغيرٍ من حجر ومدر، ونجم وشجر، ورسم وطلل، وحكم وعلل- إلا بالحق وجوده، والحق مَلِكُه، ومن الحق بدؤه، وإلى الحق عوده، فبه وَجَدَ من وَحَّد، وبه جحد من الحد، وبه عرف من اعترف، وبه تخلَّف من اقترف وقال: {بسم الله} ولم يقل بالله على وجه التبرك بذكر اسمه عند قوم، وللفَرْقِ بين هذا وبين القَسَم عند الآخرين، ولأن الاسم هو المسمى عند العلماء، ولاستصفاء القلوب من العلائق ولاستخلاص الأسرار عن العوائق عند أهل العرفان، ليكون ورود قوله: {الله} على قلبٍ مُنقَّىً وسرٍ مُصَفَّىً. وقوم عند ذكر هذه الآية يتذكرون من الباء بره بأوليائه ومن السين سره مع أصفيائه ومن الميم منته على أهل ولايته، فيعلمون أنهم ببره عرفوا سرّه، وبمنته عليهم حفظوا أمره، وبه سبحانه وتعالى عرفوا قدره. وقوم عند سماع بسم الله تذكروا بالباء براءة الله سبحانه وتعالى من كل سوء، وبالسين سلامته سبحانه عن كل عيب، وبالميم مجده سبحانه بعز وصفه، وآخرون يذكرون عند الباء بهاءه، وعند السين سناءه، وعند الميم ملكه، فلما أعاد الله سبحانه وتعالى هذه الآية أعني {بسم الله الرحمن الرحيم} في كل سورة وثبت أنها منها أردنا أن نذكر في كل سورة من إشارات هذه الآية كلمات غير مكررة، وإشارات غير معادة، فلذلك نستقصي القول هاهنا وبه الثقة. اهـ.

.من لطائف صاحب روح البيان في البسملة:

قال عليه الرحمة:
وحكمة تأخرها عن الاستعاذة تقدم التخلية بالمعجمة على التحلية والإعراض عما سوى الله على الإقبال والتوجه إليه: {بسم الله}.
كانت الكفار يبدؤون بأسماء آلهتهم فيقولون باسم اللات والعزى فوجب أن يقصد الموحد معنى اختصاص اسم الله عز وجل بالابتداء وذلك بتقديمه وتأخير الفعل فلذلك قدر المحذوف متأخرا أى باسم الله أقرأ أو أتلو أو غير ذلك مما جعلت التسمية مبدأ له قالوا وأودع جميع العلوم في الباء أى بى كان ما كان وبى يكون ما يكون فوجد العوالم بى وليس لغيرى وجود حقيقى إلا بالاسم والمجاز وهو معنى قولهم: ما نظرت شيًا إلا ورأيت الله فيه أو قبله ومعنى قوله- عليه السلام- «لا تسبوا الدهر فإن الدهر هو الله». فإن قلت: ما الحكمة والسر في أن الله تعالى جعل افتتاح كتابه بحرف الباء واختارها على سائر الحروف لاسيما على الألف فإنه أسقط الألف من الاسم وأثبت مكانه الباء في بسم؟
فالجواب: أن الحكمة في افتتاح الله بالباء عشرة معان.
أحدها: أن في الألف ترفعا وتكبرا وتطاولا وفى الباء انكسارا وتواضعا وتساقطا فمن تواضع لله رفعه الله.
وثانيها: أن الباء مخصوصة بالإلصاق بخلاف أكثر الحروف خصوصا الألف من حروف القطع وثالثها: أن الباء مكسورة دائما فلما كانت فيها كسرة وانكسار الصورة والمعنى وجدت شرف العندية من الله تعالى كما قال الله تعالى: أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلى.
ورابعها: أن في الباء تساقطا وتكسرا في الظاهر ولكن رفعة درجة وعلو همة في الحقيقة وهى من صفات الصديقين وفى الألف ضدها أما رفعة درجتها فبأنها أعطيت نقطة وليست للألف هذه الدرجة، وأما علو الهمة فإنه لما عرضت عليها النقط ما قبلت إلا واحدة ليكون حالها كحال محب لا يقبل إلا محبوبا واحدا.
وخامسها: أن في الباء صدقا في طلب قربة الحق لأنها لما وجدت درجة حصول النقطة وضعتها تحت قدمها وما تفاخرت بها ولا يناقضه الجيم والياء لأن نقطهما في وضع الحروف ليست تحتهما بل في وسطهما وإنما موضع النقط تحتهما عند اتصالهما بحرف آخر لئلا يشتبها بالخاء والتاء بخلاف الباء فإن نقطتها موضوعة تحتها سواء كانت مفردة أو متصلة بحرف آخر.
وسادسها: أن الألف حرف علة بخلاف الباء.
وسابعها: أن الباء حرف تام متبوع في المعنى وإن كان تابعا صورة من حيث إن موضعه بعد الألف في وضع الحروف وذلك لأن الألف في لفظ الباء يتبعه بخلاف لفظ الألف فإن الباء لا يتبعه والمتبوع في المعنى أقوى.
وثامنها: أن الباء حرف عامل ومتصرف في غيره فظهر له من هذا الوجه قدر وقدرة فصلحت للابتداء بخلاف الألف فإنه ليس بعامل.
وتاسعها: أن الباء حرف كامل في صفات نفسه بأنه للإلصاق والاستعانة والإضافة مكمل لغيره بأن يخفض الاسم التابع له ويجعله مكسورا متصفا بصفات نفسه وله علو وقدرة في تكميل الغير بالتوحيد والإرشاد كما إشارة إليه سيدنا على رضي الله عنه بقوله أنا النقطة تحت الباء فالباء له مرتبة الإرشاد والدلالة على التوحيد.
وعاشرها: أن الباء حرف شفوى تنفتح الشفة به ما لا تنفتح بغيره من الحروف الشفوية ولذلك كان أول انفتاح فم الذرة الإنسانية في عهد ألست بربكم بالباء في جواب بلى فلما كان الباء أول حرف نطق به الإنسان وفتح به فمه وكان مخصوصا بهذه المعاني اقتضت الحكمة الإلهية اختياره من سائر الحروف فاختارها ورفع قدرها وأظهر برهانها وجعلها مفتاح كتابه ومبدأ كلامه وخطابه تعالى وتقدس كذا في التأويلات النجمية. اهـ.